الوضع الوبائي بمختلف الولايات: الخميس 15 أفريل 2021



وات -


نابل : تسجيل 8 وفيات جراء فيروس كورونا بين الأمس واليوم


سجّلت ولاية نابل بين الأمس الاربعاء واليوم الخميس 8 وفيات جراء الإصابة بفريوس كورونا المستجد ليرتفع مجموع الوفيات إلى 550 حالة وفاة منذ بداية الجائجة، وذلك وفق ما ورد بالتحيين الدوري للادارة الجهوية للصحة في علاقة بانتشار الفيروس.

وأسفرت التحاليل المخبرية للتقصي حول فيروس كورونا خلال اليومين الاخيرين عن تسجيل 220 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع مجموع الاصابات المكتشفة منذ بداية الجائحة إلى 17585 إصابة
كما ارتفع عدد الحالات النشيطة أي التي لا تزال حاملة للفيروس لتبلغ 1048 حالة من بينها 85 حالة إيواء بالمؤسسات الصحية العمومية والخاصة
وتتوزع حالات الوفيات الاخيرة المسجلة على معتمديات نابل (حالتين) و قربة (حالتين) وحالة بكل من معتمديات بني خيار ومنزل تميم وقليبية وسليمان وتتراوح اعمارهم بين 38 و78 سنة.



قابس: اقسام كوفيد 19 بالجهة تتجاوز طاقة استيعابها القصوى

وصف والي قابس، منجي ثامر، في لقاء جمعه بوسائل الإعلام بمقر الولاية بحضور المدير الجهوي للصحة، رياض الشاوش، الوضع الوبائي المتعلق بانتشار فيروس "كورونا" بالجهة بالخطير جدا ، حيث من الوارد غلق معتمديات وذرف، والمطوية، ومنطقة قابس الكبرى، في صورة تواصل الانتشار السريع لهذا الفيروس بمختلف هذه المعتمديات.
وأوضح الوالي ان أقسام كوفيد 19 بمختلف مستشفيات الجهة تجاوزت طاقة استيعابها القصوى والمحددة ب 60 مريضا ووصلت الى حدود 91 مريضا، وبات من الصعب إيجاد آماكن شاغرة لإيواء المرضى الذين يحتاجون للرعاية بداخل هذه الأقسام.
وبين ان الحالات النشيطة لفيروس كورونا قد ارتفعت بشكل لافت وقارب عددها حدود الألف حالة كما ارتفعت بالتوازي مع ذلك نسبة التحاليل الايجابية وعدد الوفيات بهذا الفيروس.
وأشار، من جهة أخرى، إلى ان عدد المواطنين الذين قاموا بالتلقيح ضد فيروس "كورونا" منذ انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح قد بلغ الى حدود يوم الأمس 5437 مواطنا ومواطنة يتوزعون الى 2924 ذكورا و2513 اناثا.
وبين انه ليس هناك من خيار للنجاح في مجابهة جائحة كورونا الا بالتزام المواطنين بالبروتوكولات الصحية وبالإقبال على التلقيح، داعيا وسائل الإعلام الى بذل كل الجهود الممكنة لتوعية المواطنين بدورهم الفاعل في مقاومة هذا الوباء الخطير الذي لم يعد يميز بين الكبار والصغار .
وكانت اللجنة الجهوية لمجابهة كورونا قد قررت غلق معتمديتي مارث ومطماطة الجديدة لمدة 15 يوما بعد ان تم تسجيل انتشار كبير لفيروس كورونا بكل منهما.


المهدية - كورونا: وفاة 3 مصابين وتسجيل 59 إصابة جديدة

كشفت نتائج التحاليل المخبرية لـ169 عينة، صدرت اليوم الخميس، عن وفاة 3 مصابين بفيروس "كورونا" المستجد، اثنين منهما من معتمدية المهدية عن عمر 71 و64 سنة، ومواطنة أصيلة سيدي علوان سنها 91 عاما، وفق ما ورد في البلاغ اليومي للإدارة الجهوية للصحة بالمهدية،
وأظهرت نفس النتائج تسجيل 59 إصابة جديدة بالفيروس التاجي توزعت، بحسب الدوائر الصحية، إلى 28 بالشابة، و16 بالجم، و6 بالمهدية ،و5 بالسواسي، وإصابتين (02) بقصور الساف، إلى جانب إصابة واحدة بكل من بومرداس وملولش، وبذلك ليرتفع عدد الحالات النشطة بالجهة حاليا إلى 899 حالة.
وتعافى، في المقابل، 32 مصابا ما رفع العدد الجملي لحالات الشفاء التام، منذ بداية الجائحة، إلى 8596 إصابة من أصل 9762 إصابة جملية منها 267 حالة وفاة.
من جهة أخرى، تلقى 374 مواطنا، اليوم، التلقيح ضد الفيروس ليبلغ عدد المنتفعين بالتطعيم، منذ بداية العملية، 7227 منهم 510 تلقوا الجرعى الثانية من التلقيح.
واقترحت اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة بالجهة، اليوم، تعليق الدروس بالمعهد الثانوي "أبو القاسم الشابي" مدة 9 أيام بعد تسجيل 3 إصابات بالفيروس في 3 فصول من المعهد.
وتعلق الدروس بالمعهد المذكور، بعد مصادقة وزارة التربية، انطلاقا من يوم غد الجمعة 16 أفريل 2021 إلى غايى يوم الأحد 24 من نفس الشهر.


تطاوين-كوفيد19: تسجيل حالة وفاة و48 اصابة جديدة خلال 24 ساعة الماضية

سجلت الادارة الجهوية للصحة بتطاوين خلال 24 ساعة الماضية حالة وفاة جراء فيروس "كورونا" في معتمدية تطاوين الشمالية، ما يرفع عدد الوفيات النجمة عن هذا الوباء الى 182 وفاة، حسب آخر تحيين للوضع الوبائي لفيروس كورونا في الجهة نشر اليوم الخميس.
كما سجلت الادارة الجهوية، وفق ذات المصدر، خلال 24 ساعة الماضية 48 اصابة جديدة توزعت الى 22 اصابة في تطاوين الجنوبية، و14 في تطاوين الشمالية، و5 في كل من غمراسن ورمادة، واصابتين في البئر الاحمر، وبذلك يصبح العدد الجملي للمصابين بكوفيد-19 منذ مارس 2020 تاريخ تفشيه في الجهة 3322 حالة مؤكدة، منهم 12 مصابا في قسم كوفيد-19 بالمستشفى الجهوي بتطاوين و6 في قسم كوفيد-19 بالمستشفى المحلي بغمراسن.
ويظهر من خلال الاحصائيات المسجلة طيلة الايام القليلة الماضية ارتفاع نسق تفشى العدوى ما يؤكد ان الوضع خطير جدا دون اخذ المزيد من الاجراءات الخاصة بكسر حلقات العدوى علما وان الحالات الايجابية التي تسجل الى حد الان هي بالضرورة حاملة للاعراض دون سواها وبالتالي فان العينات التي يتم اخذها للتحليل لا تعطي حقيقة تفشى المرض لا سيما وان عددا لا باس به من حاملي هذا الفيروس لا تظهر عليهم اعراض او في فترة ما قبل ظهور الأعراض، حسب ما اكده المدير الجهوي للصحة طه المقدميني.
وأوضح المقدميني ل"وات"، من جهة أخرى، بان اخذ العينات لا يتم يوميا باعتبار ان تحليلها يقع في احد مخابر المستشفيات الجامعية في تونس العاصمة، وفق تأكيده.

قفصة: تسجيل وفاة جديدة بولاية قفصة بسبب كورونا ورصد 28 إصابة

تسبّب فيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الأخيرة في وفاة شخص من ولاية قفصة، لترتفع حصيلة ضحايا هذا الوباء بالجهة منذ شهر مارس 2020 حتى اليوم، إلى 310 وفيات، حسب ما أفاد به المدير الجهوي للصحة، سالم ناصري.

كما أعلن هذه المسؤول عن رصد 28 إصابة جديدة بهذا الفيروس، وذلك بعد إجراء تحاليل لـ 64 عيّنة لأشخاص اشتبه في إصابتهم بعدوى كورونا، أي بنسبة إيجابية للتحاليل تساوي 43 بالمائة.

ويرتفع بعد هذه الإصابات الجديدة عدد الأشخاص الذين يحملون فيروس كورونا بجهة قفصة، إلى 269 شخصا، وهو عدد ما انفكّ يتزايد منذ أكثر من أسبوع، خاصة وأنه لم يكن يتجاوز الـ76 مصابا في غرّة أفريل الجاري.

ويقيم حاليا ما لا يقلّ عن 25 مصابا بأقسام كوفيد ـ19 بمستشفيات قفصة والمتلوي والرديف وأم العرائس.

وإستنادا إلى آخر تحيين للوضع الوبائي بجهة قفصة كشفت عنه الإدارة الجهوية للصحّة مساء أمس الاربعاء، فقد طالت عدوى كوفيد ـ19 منذ شهر مارس من سنة 2020 وإلى الان، 5237 شخصا، تُوُفّي من بينهم 310 أشخاص وتعافى منهم 4658 شخصا آخر.

من جهة أخرى، وبخصوص تقدّم حملة التلقيح ضدّ فيروس كورونا، فقد بلغ عدد الأشخاص الذين تلقّوا التلاقيح منذ بدء حملة التطيعم في أواسط شهر مارس الماضي وإلى حدود يوم أمس الاربعاء، 4973 شخصا من ولاية قفصة، وهو ما يمثّل نسبة 38 بالمائة من الأشخاص المعنيين بالتلقيح.

سيدي بوزيد: تسجيل 29 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"

(وات) - سجلت ولاية سيدي بوزيد، اليوم الخميس، 29 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، مقابل 38 حالة شفاء، وفق ما أفاد به المدير الجهوي للصحة، محمد الزاهرالأحمدي، في تصريح لـ"وات".

وباحتساب الحالات الجديدة، ارتفع العدد الجملي للإصابات منذ بداية انتشار فيروس "كورونا" بولاية سيدي بوزيد إلى 6397 إصابة مؤكدة، من بينها 5237 حالة شفاء، و220 حالة وفاة.

وأكد محمد الزاهر الأاحمدي أن "الوضع الوبائي خطير جدا على المستويين الجهوي والوطني، لان عدد الحالات يرتفع بسرعة وعدد الوفيات يتضاعف، وهو ما يفرض ضرورة الالتزام بالبروتوكول الصحي والتحلي بالمسؤولية الفردية".

وجدد دعوته للاقبال على التسجيل لتلقي التلقيح، وعلى التلقيح كذلك بهدف ضمان وقاية جماعية من انتشار العدوى.


قبلي: ارتفاع عدد ضحايا فيروس كورونا إلى 226 حالة منذ ظهور الوباء ورصد 119 حالة إصابة جديدة بالفيروس

ارتفع إجمالي عدد الوفيات بولاية قبلي جراء الإصابة بفيروس كورونا، منذ ظهور هذا الوباء بالجهة في شهر مارس من سنة 2020 إلى اليوم، إلى 226 حالة، منها 225 حالة، تم تسجيلها عقب اعادة فتح الحدود في شهر جوان الماضي، وفق ما أكده رئيس مصلحة الإعلام والبرامج الصحية بالإدارة الجهوية للصحة، علي الحداد، الذي أشار إلى تسجيل 4 حالات وفاة جديدة خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة.

وذكر الحداد في تصريح اليوم الخميس ل"وات"، أنه تم أيضا رصد 119 إصابة جديدة بفيروس كورونا من بين نتائج التحاليل التي وردت مساء امس الاربعاء على الادارة الجهوية للصحة، ومن بينها 78 حالة تم تأكيدها من ضمن 147 عينة تم رفعها للمخبر المرجعي بالمستشفى الجهوي بقبلي، و41 حالة تم التأكد منها عن طريق التحاليل السريعة التي تجريها يوميا مختلف الدوائر الصحية بالجهة أو عن طريق بعض المخابر الخاصة، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات المسجلة بولاية قبلي منذ اكتشاف أول حالة حاملة للفيروس حتى اليوم، إلى 5976 حالة، منها 5865 حالة تم تسجيلها خلال الموجة الثانية من انتشار الوباء، من بينها 5235 حالة تعاف إلى حد الآن، و405 حالة لا تزال مصنفة نشطة.

وأوضح الحداد أن التوزيع الجغرافي لمختلف الحالات المسجلة عقب إعادة فتح الحدود حسب آخر تحيين قامت به مصالح الادارة الجهوية للصحة، يظهر تسجيل معتمدية قبلي الشمالية لحد الآن لـ1402 حالة إصابة مؤكدة، منها 1243 حالة تعاف و126 حالة لا تزال نشطة، مع تسجيل 33 حالة وفاة، في حين سجلت معتمدية قبلي الجنوبية 1369 حالة اصابة تعافت منها 1242 حالة، فيما لا تزال 77 حالة نشطة مع تسجيل 50 حالة وفاة.

أما بمعتمدية دوز الشمالية فقد تم تسجيل 1236 حالة اصابة تعافت منها الى حد الان 1132 حالة فيما لا تزال 56 حالة نشطة مع تسجيل 48 حالة وفاة. وسجلت معتمدية دوز الجنوبية بدورها 580 حالة اصابة مؤكدة بالفيروس منها 514 حالة تعاف ولا تزال39 حالة مصنفة نشطة مع تسجيل 27 حالة وفاة، وبمعتمدية سوق الاحد، تم تسجيل 952 حالة اصابة منها 839 حالة تعاف و59 حالة لا تزال نشطة مع تسجيل 54 حالة وفاة.

وفي ما يتعلق بمعتمدية الفوار، تم تسجيل 291 حالة اصابة منها 255 حالة تعاف و25 حالة لا تزال نشطة و11 حالة وفاة، في حين سجلت معتمدية رجيم معتوق 12 حالة إصابة لا تزال حالتين منها مصنفة نشطة مع تسجيل حالتي وفاة، بالإضافة إلى وجود 23 حالة إصابة أخرى لم يتم الى حد الان تحديد مكانها، منها 21 حالة لا تزال نشطة.



قابس : تسجيل 05 حالات وفاة و47 اصابة جديدة بكورونا

أفاد منسق خلية اليقظة الصحية بالادارة الجهوية للصحة بقابس حسين جبران مراسل " وات " انه تم خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية تسجيل 05 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع بذلك عدد حالات الوفاة بهذا الفيروس الى 343 حالة.
وبين جبران ان الادارة الجهوية للصحة بقابس تلقت نتيجة تحليل 131 عينة أخذت من أشخاص مشتبه في اصابتهم بفيروس كورونا وأن 47 من هذه العينات ثبت اصابة أصحابها بهذا الفيروس مشيرا الى ان هذه الاصابات تتوزع الى 25 اصابة بمارث و06 اصابات بوذرف و05 اصابات بقابس الجنوبية و04 اصابات بقابس المدينة واصابتين (02) بكل من المطوية ومنزل الحبيب وقابس الغربية واصابة واحدة (01) بغنوش.
وأوضح جبران ان العدد الجملي للاصابات بفيروس كورونا قد بلغ في ولاية قابس 11150 اصابة مشيرا الى أن 10173 من بين المصابين بهذا الفيروس تجاوزوا مرحلة نقل العدوى وأصبحوا غير حاملين لأعراض سريرية .
وأشار الى انه توجد في ولاية قابس 971 حالة نشطة لفيروس كورونا وناقلة للعدوى من بينها 250 حالة بمارث و243 حالة بقابس الجنوبية و123 حالة بالحامة و133 حالة بقابس المدينة.


الكاف: رصد حالة وفاة و101 إصابة جديدة بفيروس كورونا

رصدت الإدارة الجهوية للصحة بالكاف، اليوم الخميس، في تحيين جديد للوضع الوبائي المتصل بانتشار جائحة الكورونا المستجد بالجهة، حالة وفاة و101 إصابة جديدة بالعدوى بالفيروس، وذلك بعد صدور نتائج التحاليل المخبرية التي أجريت على 152 عينة رفعت بتاريخ 13 أفريل الجاري.

وكشفت الإحصائيات الجديدة، وفق رئيس مصلحة الإعلام والبرامج الصحية بذات الادارة، عبد الباقي الجمني، في تصريح ل"وات"، تطورا خطيرا للحالة الوبائية لكوفيد ـ19 بالجهة، حيث ارتفع عدد الوفيات إلجملية المسجلة بالجهة منذ بداية انتشار الجائحة في البلاد إلى 196 شخصا، وعدد الإصابات المؤكدة بالفيروس، إلى 6583 حالة تعافى منها 5756 شخصا.

كما يخضع807 آخرون إلى الحجر الصحي، بينما يقيم 86 مريضا في أقسام الانعاش بمختلف مستشفيات الجهة.



صفاقس/كوفيد ـ19: تسجيل 6 وفيات و363 إصابة جديدة مقابل تعافي 231 شخصا خلال ال24 ساعة الأخيرة

سجلت ولاية صفاقس، خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، 6 وفيات جراء الاصابة بفيروس "كورونا" المستجد، وتعافي 231 شخصا، مقابل تواصل النسق التصاعدي للإصابات، بعد تسجيل 363 إصابة جديدة.

وبذلك، يرتفع إجمالي الوفيات بصفاقس إلى 761 حالة، وعدد حاملي الفيروس إلى 28315 حالة، من ضمنها 24507 حالة تعاف، وذلك منذ بداية ظهور الجائحة الوبائية.

وتفيد المعطيات الواردة في البلاغ التحييني للوضع الوبائي بجهة صفاقس، الصادر اليوم الخميس عن الإادارة الجهوية للصحة، بأن الإصابات الجديدة بالفيروس تم رصدها من ضمن 884 تحليلا أجريت أمس الاربعاء بمخبر التحاليل الجرثومية بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس، وبعدد من المخابر الخاصة.

ويقيم حاليا، حسب المعطيات ذاتها، 34 مريضا بأقسام العناية المركزة، و176 مريضا بقسم كوفيد-19 بالمستشفى الجامعي الهادي شاكر بصفاقس، فيما يقيم 97 مريضا بالمصحات الخاصة.



المنستير: 120 إصابة جديدة بفيروس كورونا و1461 حالة نشطة

تطور مجموع إصابات فيروس كورونا المستجد بولاية المنستير منذ بداية الجائحة وإلى غاية 14 أفريل الجاري، إلى 16 ألفا و605 إصابات، منها 120 إصابة جديدة، وفق آخر حصيلة محيّنة الأربعاء 14 أفريل الجاري على الساعة الخامسة مساء من قبل الإدارة الجهوية للصحة بالمنستير.

وتوزعت الإصابات الجديدة حسب المعتمديات، إلى 46 إصابة بالمنستير، و33 إصابة بالمكنين، و13 إصابة بالساحلين، و11 إصابة بقصر هلال، و6 إصابات بالبقالطة، و4 إصابات بجمال، و3 إصابات بصيادة لمطة بوحجر، وإصابتين بقصيبة المديوني، وإصابة واحدة بكل من طبلبة وبنبلة.

وارتفع مجموع حالات التعافي بالجهة إلى 14 ألفا و706 حالات، منها 39 حالة جديدة، غير أنّ الجهة لم تسجل وفيات جديدة ليظل العدد الجملي 438 وفاة.

وتعدّ ولاية المنستير 1461 حالة نشطة إلى غاية 14 أفريل الجاري، من بينها 113 حالة مقيمة بالمستشفيات والمصحات الخاصة بالجهة. وبلغت نسبة إشغال أسرة "الكوفيد" بالجهة 71 فاصل 5 في المائة. وسجل كلّ من قسم الإنعاش بالمستشفي الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير والمستشفي الجهوي د. امحمد بن صالح نسبة إشغال أسرة "الكوفيد" 100 في المائة.

وتشهد الجهة منذ أكثر من أسبوع مستوى اختطار مرتفع جدا، وسجلت خلال الأيام ال14 الماضية وإلى غاية 13 أفريل الجاري، 203 إصابة لكلّ 100 ألف ساكن، مع وجود 9 معتمديات ذات مستوى اختطار مرتفع من مجموع 13 معتمدية.


توزر: تسجيل 49 إصابة جديدة بكورونا وقرار بغلق مؤسسات تعليمية خاصة بعد انتشار العدوى بها

سجلت ولاية توزر 49 إصابة جديدة بفيروس كورونا من جملة 155 نتيجة تحليل مخبري وردت على الإدارة الجهوية للصحة، ليرتفع عدد الإصابات الإجمالي منذ بداية الجائحة، إلى 7670 إصابة، منها 347 حالة نشيطة في الفترة الحالية، و7210 حالة شفاء من الفيروس و113 وفاة، وفق ما ذكره رئيس مصلحة الاعلام والبرامج بالإدارة الجهوية للصحة، فؤاد براني، اليوم الخميس ل"وات".

وأوضح نفس المصدر أنه يتم حاليا التعهد ب 32 مصابا في المستشفيات، مضيفا أن قسم الإنعاش الطبي، الذي يؤوي خمسة مرضى، وقسم كوفيد ـ19 بالمستشفى الجهوي بتوزر، ب 14 مريضا، قد استوفيا طاقة استيعابهما، فيما يتم إيواء 8 مصابين في قسم كوفيد ـ19 بالمستشفى المحلي بدقاش، و5 في القسم ذاته بالمستشفى الجهوي بنفطة.

في مقابل ذلك، ما تزال حملة التلقيح محتشمة، حسب توصيفه، بالنظر إلى عدم إقبال المسجلين على تلقي التطعيم، حيث تم تطعيم 1686 شخصا منذ بداية الحملة.

وأكد البراني، في سياق آخر، أنه تم تسجيل عدد من الإصابات في مؤسسات تربوية خاصة، وتم غلق مؤسسة أولى سجلت عشر إصابات لدى التلاميذ بسبب عدوى متأتية من الإطار التربوي، فيما سجلت مؤسسة ثانية إصابتين لدى التلاميذ، وسيتم اتخاذ قرار غلقها في صورة تسجيل إصابات أخرى، وذلك بعد الانتهاء من تحليل عينات لبقية التلاميذ والإطار التربوي.



سيدي بوزيد: 3192 شخصا تلقوا التطعيم ضد "كورونا" منذ بداية حملة التلقيح

بلغ عدد الذين تلقوا الجرعة الأولى من التلقيح ضد "كوفيد 19" في ولاية سيدي بوزيد، إلى حدود اليوم الخميس، 3193 فردا من أبناء الجهة من مهنيي قطاع الصحة والأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 60 سنة، وفق ما ذكره المنسّق الجهوي للحملة الوطنية للتلقيح ضد "الكوفيد 19" في سيدي بوزيد، رفيق نصيبي.

وأشار رفيق نصيبي في تصريح ل(وات)، إلى أن عدد الذين تلقوا الجرعة الثانية من التطعيم ضد فيروس "كورونا" بالجهة، بلغ 175 فردا، كما ارتفع عدد المسجلين لتلقي التلقيح إلى حوالي 20 ألف مسجل بعد أن كان 10 آلاف مسجل بداية الحملة.

وبين أن نسبة الإقبال قد شهدت ارتفاعا في الأيام الاخيرة، لكنها تبقى دون المأمول.

وذكر نصيبي أن عدد حالات الذين سجلت لديهم أعراض جانبية منذ بداية حملة التلقيح، وكانت أغلبها أعراض بسيطة وخفيفة، بلغ 24 حالة، وهم في حالة جيدة الان.

وأكد المتحدث ضرورة الإقبال على التسجيل عبر الوسائل المتاحة وتلقي التلقيح ومواصلة الالتزام بالبرتوكول الصحي والفردي لضمان الوقاية الجماعية من انتشار عدوى فيروس "كورونا".



سليانة : تسجيل حالتي  وفاة و 30  إصابة جديدة بفيروس كورونا

سجّلت ولاية سليانة أمس الإربعاء حالتي وفاة و 30 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع بذلك العدد الجملي للإصابات
إلى 3814 حالة مؤكّدة.

من جهته ذكر كاهية مدير الصحة الأساسية بالإدارة الجهوية للصحة بسليانة عماد الصغير اليوم الخميس لـــ(وات) أن الإصابات الجديدة تتوزع بين 11 إصابة بقعفور
و8 إصابات بالروحية و3 بكل من سليانة المدينة و سيدي بورويس وحالتين في معتمديتي برقو والعروسة وحالة في مكثر.
وأضاف الصغير أن عدد الحالات النشيطة الخاضعة للحجر الصحي الإجباري بلغ 244 حالة في المقابل بلغ عدد حالات الإيواء بالمستشفى الجهوي في سليانة 32 حالة
من بينها 9 حالات بالإنعاش و 23 بالمستشفيات المحلية.
يذكر أن عدد الوفيات بلغ منذ بداية الجائحة 163 حالة.



قبلي: ارتفاع عدد ضحايا فيروس كورونا إلى 226 حالة منذ ظهور الوباء ورصد 119 حالة إصابة جديدة بالفيروس

ـ ارتفع إجمالي عدد الوفيات بولاية قبلي جراء الإصابة بفيروس كورونا، منذ ظهور هذا الوباء بالجهة في شهر مارس من سنة 2020 إلى اليوم، إلى 226 حالة، منها 225 حالة، تم تسجيلها عقب اعادة فتح الحدود في شهر جوان الماضي، وفق ما أكده رئيس مصلحة الإعلام والبرامج الصحية بالإدارة الجهوية للصحة، علي الحداد، الذي أشار إلى تسجيل 4 حالات وفاة جديدة خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة.

وذكر الحداد في تصريح اليوم الخميس ل"وات"، أنه تم أيضا رصد 119 إصابة جديدة بفيروس كورونا من بين نتائج التحاليل التي وردت مساء امس الاربعاء على الادارة الجهوية للصحة، ومن بينها 78 حالة تم تأكيدها من ضمن 147 عينة تم رفعها للمخبر المرجعي بالمستشفى الجهوي بقبلي، و41 حالة تم التأكد منها عن طريق التحاليل السريعة التي تجريها يوميا مختلف الدوائر الصحية بالجهة أو عن طريق بعض المخابر الخاصة، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات المسجلة بولاية قبلي منذ اكتشاف أول حالة حاملة للفيروس حتى اليوم، إلى 5976 حالة، منها 5865 حالة تم تسجيلها خلال الموجة الثانية من انتشار الوباء، من بينها 5235 حالة تعاف إلى حد الآن، و405 حالة لا تزال مصنفة نشطة.

وأوضح الحداد أن التوزيع الجغرافي لمختلف الحالات المسجلة عقب إعادة فتح الحدود حسب آخر تحيين قامت به مصالح الادارة الجهوية للصحة، يظهر تسجيل معتمدية قبلي الشمالية لحد الآن لـ1402 حالة إصابة مؤكدة، منها 1243 حالة تعاف و126 حالة لا تزال نشطة، مع تسجيل 33 حالة وفاة، في حين سجلت معتمدية قبلي الجنوبية 1369 حالة اصابة تعافت منها 1242 حالة، فيما لا تزال 77 حالة نشطة مع تسجيل 50 حالة وفاة.

أما بمعتمدية دوز الشمالية فقد تم تسجيل 1236 حالة اصابة تعافت منها الى حد الان 1132 حالة فيما لا تزال 56 حالة نشطة مع تسجيل 48 حالة وفاة. وسجلت معتمدية دوز الجنوبية بدورها 580 حالة اصابة مؤكدة بالفيروس منها 514 حالة تعاف ولا تزال39 حالة مصنفة نشطة مع تسجيل 27 حالة وفاة، وبمعتمدية سوق الاحد، تم تسجيل 952 حالة اصابة منها 839 حالة تعاف و59 حالة لا تزال نشطة مع تسجيل 54 حالة وفاة.

وفي ما يتعلق بمعتمدية الفوار، تم تسجيل 291 حالة اصابة منها 255 حالة تعاف و25 حالة لا تزال نشطة و11 حالة وفاة، في حين سجلت معتمدية رجيم معتوق 12 حالة إصابة لا تزال حالتين منها مصنفة نشطة مع تسجيل حالتي وفاة، بالإضافة إلى وجود 23 حالة إصابة أخرى لم يتم الى حد الان تحديد مكانها، منها 21 حالة لا تزال نشطة.


بن عروس:  تسجيل 27 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" وإجراء 866 تلقيحا

في إطار تحيينها للوضع الوبائي بالجهة، كشفت اللجنة الجهوية لمتابعة تداعيات فيروس "كورونا" والتصدي لانتشاره بولاية بن عروس، عن تسجيل 27 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة المنقضية، وذلك بعد إجراء 99 اختبار فحص جديد، ليصل إجمالي الإصابات بالفيروس منذ بداية الجائحة، إلى 10812 إصابة.
في المقابل، سجلت اللجنة 54 حالة تعافي إضافية من الفيروس، ليرتفع اجمالي الحالات المتعافية إلى 9948 حالة.
ويقدر عدد المرضى المقيمين بالمستشفى الجهوي الياسمينات بسبب الفيروس، بعد أن سجلت الاقسام المعنية باستقبال هؤلاء المرضى طاقة استيعابها القصوى، بـ46 مقيما موزعين على كل من أقسام الاستعجالي والباطني والإنعاش.
من جهة أخرى، تتواصل عمليات التلقيح بمركزي رادس والمحمدية على نفس الوتيرة، في انتظار الإعلان عن فتح مركز جديد بحمام الشط، وقد سجل المركزان إلى حدود يوم أمس 866 وافدا من بين المسجلين المعنيين بهذه العملية.



باجة: ثبوت وجود السلالة البريطانية لفيروس "كورونا" ب04 عائلات وارتفاع عدد الاصابات بها الى 19 حالة

اثبتت نتائج التقطيع الجيني وجود 4 اصابات بالسلالة البريطانية لفيروس "كورونا" المستجد ب4 عائلات بباجة ليصل عدد الاصابات بهذه السلالة بالجهة الى 19 حالة وهي حصيلة مرجحة للارتفاع حسب مصادر من الادارة الجهوية للصحة فى انتظار صدور النتائج الجديدة للتقطيع الجيني واعتبارا لسرعة انتشار العدوى خلال الاسبوعين الاخيرين الذى يمكن ان يكون مؤشر على وجود هذه السلالة.

وكانت اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث بباجة قد اتخذت عددا من الاجراءات للحد من انتشار العدوى بالسلالة البريطانية سريعة الانتشار خاصة بمعتمدية تبرسق يوم 13 افريل الجاري ومنها غلق هذه المعتمدية ومنع الدخول والخروج منها وغلق الحمامات ورياض الاطفال والاسواق وميضات الجوامع والموقع الاثري بها وتكثيف حولات التقصي للفيروس.

من جهة اخرى اثبتت التحاليل الفيروسية ليوم امس الاربعاء وجود 23 اصابة جديدة بالفيروس بباجة اغلبها بمدينتي باجة (9 حالات) وتبرسق (6 حالات) ليصل عدد الحالات الايجابية بالجهة منذ بداية الجائحة الى 5461 اصابة من جملة 17663 تحليلا تم اجراؤه فى حين لم تسجل امس اية حالة وفاة جراء الاصابة بالفيروس علما وان عدد ضحايا الفيروس بالجهة قد بلغ 169 شحصا.



القصرين: تسجيل 3 حالات وفاة و110 إصابات جديدة بفيروس "كورونا" وتطعيم مجموع 4390 شخصا

سجّلت المصالح الصحيّة بولاية القصرين، مساء أمس الإربعاء، 3 حالات وفاة جراء الإصابة بفيروس "كورونا"، ما رفع إجمالي الوفيات بهذا الوباء إلى 309 حالات وفاة.
ورصدت ذات المصالح، 110 إصابات جديدة بالفيروس من جملة 293 تحليلا مخبريا وتحاليل سريعة، ليرتفع عدد الإصابات بالجهة منذ بدء إنتشار الجائحة الوبائية إلى حدود اليوم، إلى 8150 إصابة، وفق ما ذكره لـ(وات)، المدير الجهوي للصحة، عبد الغني الشعباني.
وبيّن الشعباني، أن طاقة إستيعاب قسم الإنعاش بجناح "كوفيد 19" بالمستشفى الجهوي بالقصرين، بلغت حاليا 90 بالمائة، فيما بلغت طاقة استيعاب أسرة الأكسجين 80 بالمائة، مشيرا في هذا السياق، إلى أنه سيتم قريبا إضافة حوالي 20 سرير أكسجين بقسم الطب الباطني، في انتظار استكمال عملية تركيز الأكسجين بثلاثة أقسام وهي قسم أمراض الغدد والسكري، وقسم الأمراض الجلدية، وقسم أمراض الأعصاب.
وجدّد المسؤول الجهوي بالمناسبة، دعوته إلى كافة المواطنين من أجل التحلي بالمسؤولية وتوخي الحذر وعدم الاستهتار فيما يتعلق بمقتضيات البروتوكول الصحي وقواعد حفظ الصحة، مع الإقبال على التسجيل على منصة التلاقيح، نظرا لخطورة الوضع الوبائي بالجهة.
وبخصوص حملة التلاقيح المضادة للفيروس، بيّن أنه تم، أمس الاربعاء، تطعيم 394 شخصا بين إطارات طبية وشبه طبية وكبار السن، ليرتفع بذلك عدد الأشخاص الذين تم تطعيمهم منذ بدء حملة التلاقيح في 13 مارس المنقضي، إلى 4390 شخصا، معتبرا ان هذا العدد يظلّ دون المأمول.

Commentaires


0 de 0 commentaires pour l'article 224196