أردوغان يدعو مواطنيه إلى مقاطعة البضائع الفرنسية وماكرون يتلقى دعما أوروبيا

Photo AA


فرانس 24 - دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الإثنين الأتراك إلى مقاطعة المنتجات الفرنسية، على خلفية خلاف مع باريس بشأن التعامل مع المسلمين في فرنسا.

وقال أردوغان في خطاب في أنقرة "كما يقول البعض في فرنسا لا تشتروا العلامات التجارية التركية، أتوجه هنا إلى أمتي: لا تولوا اهتماما للعلامات التجارية الفرنسية، لا تشتروها".


"المسلمون في أوروبا يعاملون مثل اليهود قبل الحرب العالمية الثانية"

إلى ذلك، شبّه أردوغان معاملة المسلمين في أوروبا بمعاملة اليهود قبل الحرب العالمية الثانية، متهما بعض القادة الأوروبيين بـ"الفاشية" و"النازية".

وصرّح أردوغان في خطاب في أنقرة أن "هناك حملة استهداف للمسلمين، مشابهة للحملة ضد يهود أوروبا قبل الحرب العالمية الثانية".

وتأتي دعوة الرئيس التركي فيما أعلنت باكستان من جهتها الإثنين استدعاء السفير الفرنسي، غداة تصريحات لرئيس الوزراء الباكستاني عمران خان قال فيها إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "هاجم الإسلام".

وكانت دعوات لمقاطعة البضائع الفرنسية قد أطلقت على مواقع التواصل الاجتماعي في عدة دول عربية وإسلامية، بعد أن تعهد ماكرون "عدم التخلي عن رسوم كاريكاتور".





أنقرة تستنكر "القتل الوحشي" للمدرّس الفرنسي بعد اتهامها بالصمت

من جهة أخرى، ندّدت تركيا الإثنين بـ"القتل الوحشي" للمدرّس صامويل باتي الذي قُطع رأسه في اعتداء جهادي في فرنسا بسبب عرضه على تلاميذه في الصف رسوماً كاريكاتورية للنبي محمد، بعد اتهامها بالصمت في هذه القضية.

وكتب المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين في تغريدة" "نندّد بشدة بالقتل الوحشي لصامويل باتي ونرفض هذه البربرية. لا يمكن تبرير هذا الاغتيال إطلاقاً".

وجاءت تصريحات الرئيس الفرنسي خلال مراسم تأبين المدرس صامويل باتي الذي قتله إسلامي بقطع الرأس على خلفية عرضه على تلاميذه رسوما كاريكاتورية تجسد النبي محمد خلال حصة دراسية حول حرية التعبير.

دعم أوروبي لماكرون

من جهة أخرى، تلقى الرئيس الفرنسي ردود فعل داعمة في أوروبا. فقد دانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التصريحات "التشهيرية" ضده.

إلى ذلك، كتب رئيس الوزراء الهولندي مارك روته في تغريدة على تويتر "تدافع هولندا بحزم إلى جانب فرنسا عن القيم المشتركة للاتحاد الأوروبي. من أجل حرية التعبير وضد التطرف والراديكالية".

أما رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي فقد ندد بالتصريحات "غير المقبولة" للرئيس التركي.

ودعا وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الأحد أنقرة إلى "وقف دوامة المواجهة الخطيرة".


فرانس24/ أ ف ب

Commentaires


2 de 2 commentaires pour l'article 213851

Sarramba  (France)  |Lundi 26 Octobre 2020 à 19h 01m |           
رجب طيب أردغان: عُمر الزّمان، سيف الله المسلُول لهاذا الزمان، مجدّد دين الإسلام لهذا القرن
والعاقبة للمتقين
قال سيّدُنا و حبيبُنا و قُدوتُنا و شَفِيعُنا و اِمام الأنبياء وخاتم النبيّين والمرسلين محمد رسول الله صلى الله َعليه و سلّم :" لاَ يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حتَّى أَكُونَ أَحَبَّ اِلَيْهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ وَالنَّاسَ أَجْمَعِين"
مَحبّة رسول الله صلّى الله عليه و سلّم، واجبَةٌ على كلّ مسلم، والمفروض تقديمها على محبّة النّفس والأهل

Fessi425  (Tunisia)  |Lundi 26 Octobre 2020 à 17h 26m |           
يا حبيبي يا رسول الله
إلا رسول الله صلى الله عليه و سلم
إن النكرة , المعتوه , الكافر , الحقير, النجس ماكرون يتطاول على الإسلام و المسلمين و رسول الله و حبيب الله جل جلاله و يأكد على ذلك فكيف علينا نحن المسلمون أن نقبل بهذا ؟ إلا إن كان من جنوده و من أتباعه و من مأيده لعنة الله عليهم أجمعين , فعلينا أن نقاطع و نجهر بالمقاطع و ندعوا للمقطعة كل منتوجات فرنسا بدون توقف نصرة لرسول الله